کد مطلب:142152 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:201

بریر بن خضیر الهمدانی المشرقی (وبنو مشرق بطن من همدان)
كان بریر شیخاً تابعیّاً ناسكاً، قارئاً للقرآن، من شیوخ القرّأ، ومن أصحاب أمیر المؤمنین علیه السلام، وكـان مـن أشـراف أهـل الكـوفـة مـن الهـمـدانـیـیـن، وهـو خال أبی إسحاق الهمدانی السبعی [1] .

قـال أهـل السـیر: أنّه لمّا بلغ خبر الحسین علیه السلام سار من الكوفة إلی مكّة لیجتمع بالحسین علیه السلام فجاء معه حتّی إستشهد.

وقـال السـروی: لمـّا ضـیـّق الحـرّ عـلی الحـسـیـن علیه السلام جـمـع أصـحابه فخطبهم بخطبته التی یقول فیها: (أمّا بعد، فإنّ الدنیا قد تغیّرت إلخ) [2] فقام إلیه مسلم ونافع فـقـالا مـا قـالا فـی تـرجـمـتـیـهـمـا، ثـمّ قـام بـریـر فـقـال: واللّه یـابـن رسـول اللّه لقد منّ اللّه بك علینا أن نقاتل بین یدیك، تقطع فیك أعضاؤنا، حتّی یكون جدّك یـوم القـیـامـة بـیـن أیـدیـنـا شـفـیـعـاً لنـا، فـلا أفـلح قـوم ضـیـّعـوا ابـن بـنـت نـبـیـّهـم، وویـل لهـم مـاذا یـلقـون بـه اللّه، وأُفّ لهـم یـوم یـنـادون بالویل والثبور فی نار جهنّم.

و قال أبو مخنف: أمر الحسین علیه السلام فی الیوم التاسع من المحرم بفسطاط فضرب، ثم أمر بمسك فمیث فی جفنة عظیمة فأطلی بالنورة، و عبدالرحمن بن عبدربه،


و بریر علی باب الفسطاط تختلف مناكبهما [3] ، فازدحما أیهما یطلی علی أثر الحسین علیه السلام، فجعل بریر یهازل عبدالرحمن و یضاحكه، فقال عبدالرحمن: دعنا، فوالله ما هذه بساعة باطل! فقال بریر: و الله لقد علم قومی أنی ما أحببت الباطل شابا و لا كهلا، و لكنی و الله لمستبشر بما نحن لا قون، و الله ان بیننا و بین الحور العین الا أن نحمل علی هؤلاء فیمیلون علینا بأسیافهم، و لو ددت أن مالوا بها الساعة [4] .

و قال أیضا: روی الضحاك بن قیس المشرقی - و كان بایع الحسین علی أن یحامی عنه ما ظن أن المحاماة تدفع عن الحسین علیه السلام فان لم یجد بدا فهو فی حل - قال: بتنا اللیلة العاشرة، فقام الحسین و أصحابه اللیل كله یصلون و یستغفرون و یدعون و یتضرعون، فمرت بنا خیل تحرسنا، و ان الحسین لیقرا (و لا یحسبن الذین كفروا أنما نملی لهم خیر لأنفسهم انما نملی لهم لیزدادوا اثما ولهم عذاب مهین - ما كان الله لیذر المؤمنین علی ما أنتم علیه حتی یمیز الخبیث من الطیب) [5] ، فسمعها رجل [6] من تلك الخیل فقال: نحن و رب الكعبة الطیبون، میزنا منكم. قال: فعرفته، فقلت لبریر: أتعرف من هذا؟ قال: لا. قلت: أبو حریث [7] عبدالله بن شهر السبیعی - و كان مضحاكا بطالا، و كان ربما حبسه سعید بن قیس الهمدانی فی جنایة - فعرفه بریر، فقال له: أما أنت فلن یجعلك الله فی الطیبین! فقال له: من أنت؟ قال: بریر. فقال: انا لله عز علی! هلكت و الله، هلكت و الله یا بریر! فقال له بریر: هل لك أن تتوب إلی الله من ذنوبك العظام! فوالله انا لنحن الطیبون و أنتم


الخبیثون، قال: و أنا و الله علی ذلك من الشاهدین، فقال: و یحك أفلا تنفعك معرفتك! قال: جعلت فداك! فمن ینادم یزید بن عذرة العنزی؟ هاهو ذا معی. قال: قبح الله رأیك أنت سفیه علی كل حال [8] . قال: ثم انصرف عنا.

و روی بعض المؤرخین أنه لما بلغ من الحسین علیه السلام العطش ما شاءالله أن یبلغ استأذن بریر الحسین علیه السلام فی أن یكلم القوم فأذن له، فوقف قریبا منهم، و نادی: یا معشر الناس، ان الله بعث بالحق محمد ا بشیرا و نذیرا و داعیا الی الله باذنه و سراجا منیرا، و هذا ماء الفرات تقع فیه خنازیر السواد و كلابها، و قد حیل بینه و بین ابن رسول الله صلی الله علیه و اله أفجزاء محمد هذا؟ فقالوا: یا بریر، قد أكثرت الكلام فاكفف، فو الله لیعطشن الحسین علیه السلام كما عطش من كان قبله، فقال الحسین علیه السلام اكفف یا بریر، ثم و ثب متوكئا علی سیفه، فخطبهم هو علیه السلام بخطبته التی یقول فیها: «انشدكم الله هل تعرفونی... الخ».

و روی أبو مخنف عن عفیف بن زهیر بن أبی الأخنس قال: خرج یزید بن معقل من بنی عمیرة بن ربیعة فقال: یا بریر بن خضیر، كیف تری صنع الله بك؟ قال: صنع الله بی و الله خیرا، و صنع بك شرا، فقال: كذبت، و قبل الیوم ما كنت كذابا، أتذكر و أنا اماشیك فی سكة بنی دودان [9] و أنت تقول: ان عثمان كان كذا، و ان معاویة ضال مضل، و ان علی بن أبی طالب امام الحق و الهدی؟ قال بریر: أشهد أن هذا رأیی و قولی، فقال یزید: فانی أشهد أنك من الضالین، قال بریر: فهل لك أن ابا هلك، و لندع الله أن یلعن الكاذب، و أن یقتل المحق المبطل، ثم اخرج لأبارزك. قال: فخرجا فرفعا أیدیهما بالمباهلة إلی الله، یدعوانه أن یلعن الكاذب و أن یقتل المحق المبطل،


ثم برز كل واحد منهما لصاحبه فاختلفا ضربتین، فضرب یزید بریرا ضربة خفیفة لم تضره شیئا، و ضرب بریر یزید ضربة قدت المغفر و بلغت الدماغ، فخر كأنما هوی من حالق، و ان سیف بریر لثابت فی رأسه، فكأنی أنظر الیه ینضنضه من رأسه، حتی أخرجه و هو یقول:



أنا بریر و أبی خضیر

و كل خیر فله بریر



ثم بارز القوم فحمل علیه رضی بن منقد العبدی، فاعتنق بریرا، فاعتركا ساعة، ثم ان بریرا صرعه و قعد علی صدره، فجعل رضی یصیح بأصحابه: أین أهل المصاع و الدفاع؟ فذهب كعب بن جابر بن عمرو الأزدی یحمل علیه، فقلت له: ان هذا بریر ابن خضیر القاریء الذی كان یقرئنا القرأن فی المسجد! و حمل علیه بالرمح حتی وضعه فی ظهره، فلما و جد بریر مس الرمح برك علی رضی فعض أنفه حتی قطعه، و أنفذ الطعنة كعب حتی ألقاه عنه، و قد غیب السنان فی ظهره، ثم أقبل یضربه بسیفه حتی برد، فكأنی أنظر إلی رضی قام ینفض التراب عنه، و یده علی أنفه و هو یقول: أنعمت علی یا أخا الأزد نعمة لا أنساها أبدا. فلما رجع كعب، قال له اخته [10] النوار بنت جابر: أعنت علی ابن فاطمة، و قتلت سید القراء، لقد أتیت عظیما من الأمر، و الله لا اكلمك من رأسی كلمة أبدا.

فقال كعب فی ذلك:



سلی تخبری عنی و أنت ذمیمة

غداة حسین و الرماح شوارع



ألم أت أقصی ما كرهت و لم یخل

علی غداة الروع ما أنا صانع



معی یزنی لم تخنه كعوبه

و أبیض مخشوب الغرارین قاطع



فجردته فی عصبة لیس دینهم

بدینی و انی بابن حرب لقانع






و لم ترعینی مثلهم فی زمانهم

و لا قبلهم فی الناس اذ أنا یافع



أشد قراعا بالسیوف لدی الوغی

ألا كل من یحمی الذمار مقارع



و قد صبروا للطعن و الضرب حسرا

و قد نازلوا لو أن ذلك نافع



فابلغ عبیدالله امام لقیته

بأنی مطیع للخلیفة سامع



قتلت بریرا ثم حملت نعمة

أبا منقذ لما دعا: من یماصع؟



قال: فبلغت أبیاته رضی بن منقذ، فقال مجیبا له یرد علیه:



فلو شاء ربی ما شهدت قتالهم

و لا جعل النعماء عند ابن جابر



لقد كان ذاك الیوم عارا و سبة

تعیره الأبناء بعد المعاشر



فیالیت أنی كنت من قبل قتله

و یوم حسین كنت فی رمس قابر [11] .



و فی بریر أقول:



جزی الله رب العالمین مباهلا

عن الدین كیما ینهج الحق طالبه



و أزهر من همدان یلقی بنفسه

عن الجمع حیث الجمع تخشی مواكبه



أبر علی الصید الكماة بموقف

مناهجه مسدودة و مذاهبه



الی أن قضی فی الله یعلم رمحه

بصدق توخیه و یشهد قاضبه



فقل لصریخ قام من غیر مارن

عذرتك ان اللیث تدمی مخالبه



(ضبط الغریب)

مما وقع فی هذه الترجمة:

(بریر): فی ضبط هذا الإسم و ضبط إسم أبیه خلاف. فقد كتب فی الرجال: یزید


ابن حصین، و ضبطه ابن الأثیر [12] بریر بالباء الموحدة و الرائین المهملتین و بینهما یاء مثناة تحت و التصغیر. و ضبط خضیر بالخاء المعجمة و الضاد كذلك و التصغیر أیضا، و هو الذی یقوی نظرا إلی ما روی من شعره.

(بمسك): یحتمل أن یقرأ بالفتح و هو الجلد فمعناه أمر بجلد فیه نورة فمیث. و یحتمل أن یقرأ بالكسر و هو الطیب المعروف، فمعناه أمر بنورة فمیث فیها بطیب.

(میث): مجهول من مات یمیث و یموث بالیاء و الواو یقال: ماث الملح بالماء أذابه و ماث المسك دافه و مرسه و خلطه، فمعنی الكلمة اذیب ودیف.

(سعید): بن قیس بن سید همدان، و كان من أصحاب أمیرالمؤمنین علیه السلام و من الشیعة و شعرائهم. و اختلف فی زمن موته، فقیل: فی زمن علی علیه السلام فی اخریات أیامه بعد حرب صفین و هو المعروف، و قیل بعده.

(دودان): بطن من أسد و لهم سكة فی الكوفة. و صحفت الكلمة فی بعض النسخ بلوذان و هو غلط. (ینضنضه): یحركه و یعالجه لیخرجه. (المصاع): القتال و الجلاد.

(مخشوب): مصقول یقال خشب السیف أی صقله.

(المارن): بالراء المهملة و النون الأنف أو طرفه.


[1] راجع ترجمته في تهذيب الكمال: 22: 102، الرقم: 4400.

[2] لم أعثر عليه في المناقب. راجع تاريخ الطبري: 3: 307.

[3] في المصدر: تحتك مناكبهما.

[4] تاريخ الطبري: 318: 3 بتفاوت، راجع الكامل: 60: 4.

[5] سورة آل عمران:179 - 178.

[6] في الإرشاد 95: 2: فسمعها من تلك الخيل رجل يقال له عبدالله بن سمير.

[7] في المصدر: أبو حرب.

[8] تاريخ الطبري: 317: 3، راجع الإرشاد: 95: 2.

[9] في المصدر: لوذان.

[10] في الكامل 67: 4: قالت له إمرأته.

[11] تاريخ الطبري: 373: 3 بتفاوت في النقل. و قال في معجم الشعراء، 345: كعب بن جابر العبدي شهد مقتل الحسين بن علي عليه السلام مع عبيدالله بن زياد و قال: سلي تخبري عني....

[12] الكامل: 60: 4.